الإثنين 17 ربيع الأول 1421هـ / 19 يونيو 2000 م
|
|
أخــبار عالمية
|
المياه الغازية تسبب هشاشة عظام النساء
لندن
- قدس برس
قالت
دراسة طبية إن هناك ارتباطا بين استهلاك
المشروبات الغازية وكسور العظام، الأمر
الذي يدل على أن مشروبات الصودا التي حلت
محل الحليب في أغذية الفتيات المراهقات
حرمتهم من الإفادة من الكالسيوم المعدني
الباني للعظام في أكثر المراحل الحرجة من
النمو وتشكّل العظام.
وأشارت
الدراسة إلي أن 40 - 60 في المائة من الكتلة
العظمية تتكون خلال سنوات المراهقة
للشباب لذلك تعتبر هذه المرحلة الأكثر
أهمية بالنسبة للجسم, وأي عوامل تؤثر على
نمو العظام خلال المراهقة قد يكون لها
آثار ضارة طويلة الأمد.
وأكدت
الدراسة التي أجرتها مستشفي بنيويورك أن
الكولا بشكل خاص قد تكون ضارة للفتيات
المراهقات، وذلك قد يرجع إلى كميات
الفوسفور المعدني الكبيرة الموجودة فيها،
حيث أظهرت الدراسات السابقة أن الفوسفور
يتداخل مع قدرة الهيكل العظمي على امتصاص
الكالسيوم.
وأوضحت
الدراسة
أن هذا الأثر مع الانخفاض الملحوظ في
استهلاك الحليب والألبان له مضاعفات
وآثار صحية طويلة الأجل على الفتيات,
مشيرا إلى أن المراهقين زادوا استهلاكهم
من المشروبات الغازية بحوالي الضعفين إلى
ثلاثة أضعاف وقللوا استهلاكهم من الحليب
بأكثر من 40 في المائة.
وبالإضافة
إلى الحليب وغيره من منتجات الألبان مثل
اللبن والجبنة, أفادت جمعية التغذية
الأمريكية أن من بين المصادر الأخرى
الغنية بالكالسيوم, الخضراوات الورقية
والحبوب المجففة والعصائر المصفاة ورقائق
الذرة والقمح, فضلا عن التمرينات الرياضية
كحمل الأثقال والهرولة والمشي التي تساعد
أيضا في تقوية العظام..
وحسب
إحصاءات طبية, فإن كسور العظام وهشاشتها
تصيب حوالي 25 - 30 مليون أمريكي سنويا وتسبب
خسارة حوالي 13.8 مليار دولار. ويرى
الباحثون أنه لا يجب اعتبار مرض ترقق
العظام مرضا يظهر في الشيخوخة فقط بل هو
مرض يصيب الأطفال أيضا وتظهر مضاعفاته في
مراحل الشيخوخة
ملاحقة أمنية للأفغان العرب بباكستان
إيطاليا تطالب اليمن بعدم تحرير رهائنها بالقوة
تعريب الطب ضرورة لتقدم الأمة الإسلامية
مستوطنة يهودية جديدة بالخليل
نفط ليبي مجانًا لإفريقيا الوسطى
4.7 مليون دولار للإفراج عن رهائن الفليبين
إسرائيل تجري تجارب نووية بسريلانكا
الحدث
يتبـع
عـودة
|