|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
|
|
|||||||||||||||||||||||
العرقسوس يرفع ضغط الدم واشنطن - قدس برس حذرت دراسة
جديدة نشرت بالصحف الأمريكية أمس
الأحد 9-7-2000 وأجراها الباحثون في أيسلندا
من أن تناول شراب
العرقسوس يوميا ولو بكميات قليلة يسبب
زيادة كبيرة في ضغط الدم. ومن جهتها
أوضحت الدكتورة هيلجا سيجورجونسدوتير
الباحثة في مستشفى جامعة ساهلجرينسكا في
جوثنبيرغ بالسويد أن هذه الدراسة بدأت بعد
إدخال ثلاثة من النساء إلى الطوارئ بسبب
إصابتهن بارتفاع كبير في ضغط الدم إثر
تناولهن كميات كبيرة من العرقسوس. وأشارت في
الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء
الأمريكية إلى أن العرقسوس يحتوي على مادة
كيميائية تعرف باسم "حمض
جلايسيرايتينيك" الذي يؤثر على
الهرمونات المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم,
لذلك لوحظ وجود انخفاض في ضغط الدم عند
هؤلاء السيدات عندما توقفن عن تناول
العرقسوس. ووجد
الباحثون في الدراسة التي أجريت على 64
شخصا ممن تطوعوا لتناول كميات معينة من
السوس يوميا لمدة أسبوعين إلى أربعة
أسابيع بعد تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تم
إعطاء كل منها كميات مختلفة من العرقسوس
تتراوح من 50 إلى 200 غرام يوميا ـ أن السيدات
في المجموعات الثلاث أصبن بارتفاع في ضغط
الدم، حيث زاد في السيدات اللاتي تناولن 50
غراما منه يوميا, بحوالي 3.5 ملليمتر زئبق,
في حين شهد ضغط الدم زيادة بحوالي 14
ملليمتر زئبق عند اللاوتي تناولن 200 غرام
يوميا. وهذا يدل على أن تناول
العرقسوس الذي يستخدم في التبغ قبل أن يتم
تحويله إلى منتجات مثل السجائر أو التبغ
المخصص للمضغ لإضفاء نوع من الحلاوة عليه,
كما يضاف أيضا إلى البيرة وخاصة منتجات
الشعير كمحلي, حتى بكميات قليلة جدًّا له
أثر سلبي على ضغط الدم
|
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||
|
||||||
|
||||||