English

 
 

اسألوا أهل الذكر

|

معًا نربي أبناءنا

|

الحج والعمرة

|

الزكاة

|

صحية

|

دعوية

|

إيمانية

|

شبابية

استشارات:

 

السبت 29 ربيع الأول 1421هـ / 1 يوليو 2000 م

أهم الأخبار

الخضراوات تحسّن مزاجك واللحوم تكدره!

واشنطن - قدس برس

أظهرت دراسات طبية متعددة أن نوعية الغذاء الذي يتناوله الإنسان تؤثر على مزاجه وحيويته وقدرته على التفكير .. وفي هذا الصدد أكدت دراسة علمية جديدة أن تناول الخضراوات يحسن مستويات مادة المزاج في الدماغ في حين أن تناول وجبات غنية باللحوم يجعله أسوأ.

وأوضح الباحثون أن الدماغ يتحكم بمزاج الإنسان وحيويته ونشاطه عن طريق إفرازه لمادة كيميائية تعرف باسم "سيروتونين" المسؤولة عن الشعور بالراحة والاسترخاء، وتساعد في تعديل الشهية؛ لذلك أطلق عليها اسم "مادة المزاج". وقالت الدكتورة كارين كولينز إخصائية التغذية من المعهد الأمريكي لبحوث السرطان أن بالإمكان زيادة مستوى هذه المادة في الدماغ وبالتالي تحسين مزاج الفرد بطرق غذائية طبيعية لا سيما أن مستوياتها في الدماغ تتأثر بنوعية الغذاء بشكل كبير.

وأشارت إلى أن تناول وجبات غنية بالبروتينات كاللحوم أو منتجات الألبان مثلا يؤدي إلى انخفاض مستويات هذه المادة لساعات قليلة، بينما تميل للارتفاع بعد تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات مثل الفاكهة والحبوب. ونوهت كولينز إلى أن بعض العلاجات المخصصة للاكتئاب ولبعض أنواع اضطرابات الأكل والأدوية التي تساعد في ضبط الوزن تعتمد في فكرتها على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ.

وشددت على أن الغذاء الجيد والمتوازن الذي يتركز على الحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة لا يقلل خطر الإصابة بالسرطانات فقط، بل يساعد في تثبيت مستويات السيروتونين ضمن معدلاتها الطبيعية. وأشارت إلى أن بعض الناس يشعرون بشكل أفضل جسديًّا وعاطفيًّا بعد تناول وجبات خفيفة من الكربوهيدرات على فترات متقطعة خلال اليوم، وقد يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى مادة السيروتونين التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة

 

اعتقال مدير مركز دراسات لتقاضي أموال من دول أجنبية
عودة العلاقات بين مصر وإيران خلال أسابيع!
واشنطن تعرقل مشاريع إعمار جنوب لبنان
"اتفاقية الدولار" أول طريق العملة الخليجية الموحدة
سوريا جاهزة لمتابعة عملية السلام
غضب فلسطيني من التفسير الإسرائيلي للقرار 242
اتفاقية تاريخية لجمع شمل العائلات في الكوريتين
أول بورصة للنعام في المنطقة العربية
حملة أمنية لمكافحة عمليات الخطف في اليمن
مصر تطالب مسلمي أمريكا بالتوحد في الانتخابات
واشنطن قلقة من فشل القمة الثلاثية
برلين: اعتصامات إسلامية ضد زيارة رئيس الوزراء الصيني
الأمير عبد الله إلى الكويت لمهمة حدودية
حرب الأرز "البسماتي" بين الهند وأمريكا
الأوغنديون يرفضون الديمقراطية!
أعداء "ماكدونالدز" يحتشدون في جنوب فرنسا
كندا أفضل مكان في العالم لمعيشة الإنسان
لاعبو مصر..وموسم الهجرة إلى تركيا

 

الحدث       يتبـع       عـودة

 

«

ابحث 

«

بحث متقدم

 

من نحن | اتصل بنا | أعلن معنا | ادعم إسلام أون لاين | خارطة الموقع