|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
|
|
|||||||||||||||||||||||
التوت البري يواجه السرطان واشنطن–
قدس برس اكتشف
علماء كنديون أن الغذاء الغنيّ بمنتجات
التوت البري قد يعيق نموّ سرطان الثدي في
الحيوانات المخبرية؛ فقد وجد الباحثون
بقيادة الدكتورة نجلا جوثري –من
قسم الكيمياء الحيوية في جامعة ويسترن
اونتاريو الكندية- بعد حقن خلايا سرطان
الثدي البشرية في الغدد الثديية لثلاث
مجموعات من الفئران التي تنقصها الخلايا
المناعية التائية، وبالتالي فهي غير
قادرة على مقاومة الإصابة السرطانية أن
التوت البري ومنتجاته أثبت فعالية مضادة
للخلايا والأورام السرطانية. ولاحظ
الباحثون في الدراسة التي موَّلتها شركة
"أوشين سبراي" الضخمة للعصائر
المعلبة بعد وضع إحدى مجموعات الفئران على
عصير التوت البري بدلاً من الماء، وإطعام
المجموعة الثانية كعك التوت المضغوط الذي
ينتج خلال عمليات معالجة العصير في غذائها
في حين لم تتلق المجموعة الأخيرة أي
منتجات توت أن عصير التوت منع ظهور أورام
الثدي، أما الكعك المضغوط فقد أخّر نمو
الورم وتطوّره. ووجد
العلماء أيضًا أن كلاً من العصير والكعك
المضغوط أعاقا قدرة سرطان الثدي على
الانتشار إلى أنسجة وأعضاء أخرى في الجسم. وأشار
الباحثون في مؤتمر البيولوجيا التجريبية
الذي عقد في سان دييجو إلى أن المركبات
الموجودة في التوت التي يبدو أنها تعيق
نموّ خلايا السرطان ما تزال مجهولة،
منوهين إلى أن مركبات الفينول
والفلافونويد ومضادات الأكسدة وغيرها من
الكيماويات الموجودة في الفاكهة
والخضراوات الملوّنة تتمتع بخصائص
مقاوِمة للسرطان، وأكدت الدكتورة جوثري
أن التعرف على المركبات الوقائية
وتحديدها سيساعد في تطوير علاجات وقاية
فعالة من سرطان الثدي. من
جانبها.. شكّكت الدكتورة كولين دويل -مديرة
القسم الغذائي والنشاط البدني في الجمعية
الأمريكية للسرطان- في أن يكون التوت
البري هو الحل السحري ضد سرطان الثدي الذي
يهاجم النساء في الدول المتقدمة أكثر من
أي نوع آخر من السرطانات، لكنها أكدت أن
هذه الثمار لا تضرّ، خاصة إذا كانت جزءاً
من الغذاء الصحي الغني بالخضراوات
والفواكه. وأشارت
إلى أن معظم الأشخاص يحتاجون إلى مزيد من
الوعي حول العلاقة بين الغذاء والسرطان،
لا سيما وأن الوقاية من السرطان لا تكون
باستهلاك نوع واحد من الطعام أو بتناول
عنصر غذائي واحد. وقالت:
إنه بالرغم من أن العلماء لم يتعرفوا بعد
على العناصر أو المركبات الغذائية التي
تمنع ظهور السرطان بشكل فعليّ ومؤكد.. إلا
أنه من الضروري تناول أنواع متعددة من
الخضراوات والفواكه، وممارسة النشاطات
البدنية بانتظام وتقليل الدهون في
الأطعمة المتناولة. وكانت الدراسات
السابقة قد أظهرت أن التوت البري يساعد في
تقليل خطر إصابة السيدات بالتهابات
القناة البولية
|
|
||||||
|
||||||
|
||||||