|
الخميس 28 جمادى الثانية 1420 هـ الموافق 7/10/1999 م
|
|
أمريكا الشمالية وأوروبا |
الفاكهة والخضار تقلل مخاطر الإصابة بسكتة دماغية
شيكاغو - (اف ب)
افادت دراسة نشرتها مجلة "دجورنال اوف ذي اميركان ميديكال اسوسييشن" أمس الاربعاء ان نظاما غذائيا يوميا قائما على الفاكهة والخضار يمكن ان يسمح بخفض مخاطر الاصابة بسكتة دماغية بنسبة اكثر من 30%.
وقال معد الدراسة كومودي جوسبيبورا من كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد في بوسطن (ماساتشوسيستس) ان الاشخاص الذين يستهلكون الخضار والفاكهة بكثرة يقللون بمعدل 31% من مخاطر اصابتهم بسكتة دماغية ناجمة عن احتباس الدماء في شرايين المخ.
واضافت الدراسة ان بين الفاكهة والخضار الاكثر فاعلية في هذا المجال الحمضيات والخضار الخضراء وكل انواع الملفوف (البروكولي وملفوف بروكسل والقنبيط).
واجريت هذه الدراسة الواسعة على عينة من 75596 امرأة تراوح اعمارهن بين
34 و59 عاما على مدى 14 سنة، ولدى 38683 رجلا تراوح اعمارهم بين 40 و75 عاما على مدى ثماني سنوات.
ولم يكن اي من هؤلاء الاشخاص يعاني من امراض في القلب او من السرطان او السكري عندما بدأت الدراسة.
وتشكل السكتة الدماغية الناجمة عن احتباس الدم 80% من السكتات الدماغية. وهي تحصل بسبب كتلة دم متجمد في احد شرايين المخ
13 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان خلال 24 ساعة.
اليمن تلاحق العسكريين الذين يتعاطون القات.
نقد لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية بسبب عدم التنسيق فيما بينها.
النساء والأطفال أول ضحايا الأزمة الاقتصادية في آسيا.
المؤشرات الأولية تظهر تقدم حزب فاجباي.
مجلس الشورى الإيراني يبحث خطة خاتمي الاقتصادية.
باريس تريد تقديم كل مساعدة ممكنة لإسرائيل.
لا مخصصات لـ "واي ريفـر" في مساعدات مجلس النواب الأمريكي.
الحدث
يتبـع
عـودة
|
|
|