|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
|
|
|||||||||||||||||||||||
|
لندن - قدس برس
كحل فعّال لمشكلة البدانة وإصابات القلب ومعدلاتها المتزايدة؛ اقترح باحث بريطاني سَنّ قوانين ضريبية على الأطعمة الدسمة والأغذية الغنية بالدهون المشبعة، مما قد يساعد في تقليل معدلات الوفاة المبكرة الناتجة عن أمراض القلب التي تقدر بحوالي 1000 حالة وفاة سنويًا. وقال الدكتور توم مارشال من جامعة بيرمنجهام البريطانية: إن مستويات الكوليسترول ستنخفض تلقائيًا إذا تم تقليل استهلاك الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون المشبعة وغير المشبعة، وسيقلل انخفاض الكوليسترول حتمًا معدلات الإصابة بأمراض القلب. وأكد أن فرض ضرائب على الأطعمة عالية الدسم سيساعد في إنقاذ 900 إلى 1000 شخص سنويًا بالتعويض عن تكاليف الخدمات التي يدفعها الشعب عند الإصابة بالمشكلات الصحية الناجمة عن إفراط الوزن من جهة، وتشجيع الأفراد على تبني عادات غذائية صحيحة من جهة أخرى. وأشار إلى أن استراتيجية فرض الضرائب التي طبقتها الحكومة على السجائر والكحول كانت فعالة في ابتعاد معظم الأشخاص عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية، لذلك فقد تنجح إذا تم تطبيقها على الأطعمة الدسمة. ونوه مارشال إلى أن النصائح والإرشادات للتقليل من البدانة وتناول الأطعمة الدهنية، التي يتم الحصول عليها من مطاعم الوجبات السريعة -كالهمبرجر والبطاطا المقلية والحلويات والبوظة والأجبان وغيرها من التي تشكل الدهون نسبة عالية من مكوناتها- أصبحت غير مجدية لأن كثيرًا من الناس لا يطبقونها فعليًا في حياتهم العامة ولا يعبأون بما قد يترتب على تناولها من مشكلات صحية. وأضاف أن فرض مثل هذه الضريبة سيوجه الناس إلى تناول أغذية صحية .. فبدلاً من تناول "الآيس كريم" الغني بالشوكولاتة والدهون التي ستتكلف أكثر من دولار سيفضلون تناول تفاحة أو قطعة فاكهة أرخص ثمنًا. ويرى الباحثون أنه بالرغم من أن الضريبة المذكورة قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من البدانة إلا أنها استراتيجية غير عادلة للأشخاص النحيفين الذين يستطيعون تناول ما يشتهون من الدهون دون أن يصابوا بزيادة الوزن
انظر : البحث عن "جميلة" اقرأ في نفس الزاوية: - الوعي بالوزن ... صناعة ثقافية؟ - صحتك من طعامك
|
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||
|
||||||
|
كلمة الشيخ القرضاوي | شروط الخدمة | حقوق النشر محفوظة @ 1999 - 2008 إسلام أون لاين.نت |
||||||