English

 
 

اسألوا أهل الذكر

|

معًا نربي أبناءنا

|

الحج والعمرة

|

الزكاة

|

صحية

|

دعوية

|

إيمانية

|

شبابية

استشارات:

 
أرسل لصديق


في الموقع أيضًا:

المياه الغازية تهدد السعوديين بهشاشة العظام

الدوحة - محمد عبد العاطي – إسلام أون لاين.نت/7-3-2002

الجيل السعودي القادم معرض لهشاشة العظام. والسبب تراجع استهلاك الحليب بنسبة 20% على حساب المياه الغازية التي بلغ حجم استهلاكها السنوي 500 ألف طن مستوردة من الخارج و107 مليارات عبوة محلية.

هذا ما حذرت منه دراسة سعودية حول أثر استهلاك سكان المملكة للمياه الغازية مقابل الحليب، نشرتها المجلة العالمية "للنسيج المتكلس" الثلاثاء 5-3-2002 وكانت نتائجها محل اهتمام المجتمع السعودي خلال الأيام الماضية.

قالت نتائج الدراسة التي أجريت على عينة من النساء السعوديات بلغ عددهن 321 امرأة تراوحت أعمارهن بين 24 – 46 عاما: إن نسبة نقص كثافة العظام فيهن تتراوح بين 18 – 41% وهي نفسها النسبة المشاهدة في النساء الأمريكيات، كما لوحظ نقص فيتامين (د) عند 2% من النساء السعوديات وانخفاض متوسط استهلاك الفرد سنويا من الحليب السائل في المملكة بنسبة 20%.

في حين زادت نسبة استهلاك المشروبات الغازية حتى وصلت - كما أعلنت الحكومة السعودية – إلى 500 ألف طن سنويا من المشروبات الغازية المستوردة، إضافة إلى 107 مليارات عبوة سنويا تنتجها 8 مصانع محلية، الأمر الذي يعرض الجيل السعودي القادم بأكمله إلى ترقق وهشاشة العظام.

يعلق الدكتور "محمد سليمان" الأستاذ المساعد بطب عين شمس الموجود بقطر حاليا على الدراسة بقوله: "إن أضرار المشروبات الغازية ليست اقتصادية فحسب حيث يصب جزء من أرباح هذه الشركات في جيب الشركات الأميركية، بل إن لها أضرارا صحية، لدرجة أنها تصنف كمشروبات ضارة".

ويتابع قائلا لمراسل "إسلام أون لاين.نت": " فعلبة المياه الغازية الواحدة تحتوي على كمية من السكر الضار بفيتامين (ب) والذي يؤدي نقصه إلى ضعف بنية الجسم والإصابة المتكررة بالصداع والشعور الدائم بالقلق والأرق والكآبة بالإضافة إلى الإصابة بالضعف والتشنج العضلي، هذا ناهيك عن تأثيره على المينا المغلفة للأسنان والتي يتفاعل معها حمض الفوسفوريك فيساعد على تسوسها".

أما عن العلاقة بين المياه الغازية وهشاشة العظام فيضيف الدكتور سليمان أن الأحماض الفوسفورية في الكولا تحوي نسبة من الفوسفور أعلى من الكالسيوم؛ وبالتالي تؤدي إلى ازدياد طرح الكالسيوم عن طريق البول ومن ثم تؤدي إلى فقده من العظام، لذا فمن الضروري العودة مرة أخرى إلى المشروبات العربية الأصيلة كالكردية والتمرهندي ومنقوع العرقسوس، إضافة إلى عصير الفاكهة الطازج.

البحث في المواضيع

أخبار الأمس

 

«

ابحث 

«

بحث متقدم

 

من نحن | اتصل بنا | أعلن معنا | ادعم إسلام أون لاين | خارطة الموقع