|

الخمور
تقتل 775 ألفًا سنويًا
جنيف-
وكالات- إسلام أون لاين.نت/18-2-2001
أكد
التقرير الأخير لمنظمة الصحة
العالمية أن تناول المشروبات
الكحولية تسبب في وفاة حوالي 775
ألف شخص في العالم العام الماضي فقط،
كما أدى إلى الإضرار بحياة 3،19 مليون
شخص. أي أن الخمور مسؤولة عن 5،3% من
إجمالي الوفيات والإعاقات في العالم.
وأشار
التقرير الذي تم نشره الأحد 17-2-2001
إلى أن سكان الدول الفقيرة أعلى
استهلاكا للخمور من الدول الغنية،
وأن استهلاك الكحول يتجه نحو
الانخفاض في الدول المتقدمة والارتفاع
في الدول النامية ليصل إلى معدل سنوي
يتراوح حاليا ما بين خمسة وتسعة
لترات سنويا للبالغ الواحد.
وتؤكد
دراسة أخرى أعدتها جامعة غلاسكو
الأسكتلندية أن منتجي المشروبات
الكحولية الذين يزدادون قوة في سوق
العولمة ينفقون مبالغ هائلة لدراسة
ما يفضله المستهلكون، خصوصا الشباب
منهم لإعداد منتجات جديدة وترويجها
على المستوى الدولي.
وكما
هو الحال بالنسبة للتبغ، تسعى هذه
الشركات إلى ترويج الكحول بين
الشباب بشكل خاص عبر تصويره كأنه
رمز للحرية والاستقلال في استخدامه.
ومن
المتوقع أن يناقش المؤتمر الذي
ستعقده كل من منظمة الصحة العالمية
والاتحاد الأوروبي من 19 إلى 21 فبراير الحالي
في أستوكهولم سياسات الدول وموزعي
الكحول ومنتجيه في هذا الشأن،
واستهلاك البالغين الذين ينتقدون
بحدة استهلاك الشباب للكحول
ويتسامحون في استهلاكهم الشخصي لهذه
المشروبات، بالإضافة إلى الدول التي
تفرض رسومًا كبيرة على المشروبات
الكحولية لكنها ترفض أن تأخذ في
الاعتبار بجدية أكبر نتائجها
الاجتماعية والطبية.
|