|

الرضاعة
الصناعية ترفع ضغط الأطفال
د.
حسام عرفة- إسلام أون لاين.نت/12-2-2001
كشفت
دراسة حديثة نشرت مجلة "الطبية"
The Lancet,2000.357:406-407 حول الرضاعة
الصناعية أن الأطفال الذين تناولوا
ألبانًا صناعية أكثر عرضة للإصابة
بارتفاع ضغط الدم بعد البلوغ،
مقارنة بالأطفال الذين شبوا على
الرضاعة الطبيعية.
وتعد
هذه الدراسة التي نشرت في عدد 10
فبراير الجاري هي أول دراسة تبحث في
تأثير التغذية المبكرة على ضغط الدم.
وكانت
الدراسات السابقة قد بينت أن مرضى
ضغط الدم كانوا يعتمدون على الألبان
الصناعية أثناء طفولتهم، إلا أنها
لم تضع في الاعتبار وجود عوامل أخرى
قد تكون هي السبب في ارتفاع ضغط
الدم، مثل العادات الغذائية.
وقد
أجريت هذه الدراسة في معهد صحة الطفل
في لندن على مجموعة من الأطفال
المبتسرين، أي الذين ولدوا قبل
موعدهم، والذين يعانون بالتالي من
صعوبة في الرضاعة الطبيعية لذا
يعيشون على الألبان الصناعية؛ مما
يجعل اختيار مثل هؤلاء الأطفال
مناسبًا للدراسة، بدلاً من استخدام
أطفال كاملي النمو مع ما يكتنف هذا
من محاذير أخلاقية.
وقد
تم التخطيط لهذه الدراسة منذ ما يقرب
من 20 عامًا، حيث قام الباحثون بتقسيم
216 طفلاً من المبتسرين على ثلاث
مجموعات: المجموعة الأولى تناولت
لبنًا طبيعيًا، أما المجموعة
الثانية فقد تناولت ألبانًا صناعية
خاصة بالأطفال المبتسرين،
والمجموعة الثالثة تناولت لبنًا
صناعيًا خاصًا بالأطفال كاملي النمو.
وقد
تمت الرضاعة في كافة المجموعة بعد 48
ساعة من الولادة، سواء بصورة منفردة
أو كمكمل للرضاعة الطبيعية، وقد
استمرت الرضاعة لمدة شهر كامل، حتى
أصبح الأطفال في حالة صحية تسمح
بعودتهم لمنازلهم، وبعد 16 عامًا تم
قياس ضغط دم هؤلاء الأطفال، وتمت
مقارنة الرضاعة الطبيعية بتلك التي
اعتمدت على ألبان خاصة بالأطفال
المبتسرين، وكذلك مقارنة تأثير
الأنواع المختلفة من الألبان سواء
للمبتسرين أو الأطفال كاملي النمو
على ضغط الدم.
وقد
أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع ضغط
دم في الأطفال الذين تناولوا
ألبانًا صناعية عن نظرائهم الذين
نشئوا على الرضاعة الطبيعية بما
يعادل 2-3 نقطة بالنسبة إلى ضغط الدم
الأذيني وكذلك 2.7 نقطة بالنسبة لضغط
الدم البطيني.
يذكر
أن نتائج الدراسة لم تشر إلى وجود أي
فرق بين أنواع الألبان الصناعية،
المختلفة فيما يتعلق بارتفاع ضغط
الدم.
وتعليقًا
على هذه النتائج، يقول الدكتور "أتول
سينجال" أحد القائمين على الدراسة:
"إن انخفاض متوسط ضغط الدم ولو
بمعدل نقطتين في هؤلاء الذين رضعوا
من أثداء أمهاتهم قد يكون له تأثير
كبير فيما بعد في انخفاض نسبة
إصابتهم بأمراض القلب الخطيرة".
ويقول
الدكتور "آلان لوكاس" أستاذ طب
الأطفال بمعهد صحة الطفل بلندن
والذي أجريت به هذه الدراسة: "كما
نرى فإن شهرًا واحدًا من الرضاعة
المختلفة، كان له أكبر الأثر في هذه
النتائج".
ويستطرد
الدكتور لوكاس: "من الواضح أن هناك
شيئًا ما في لبن الأم يحمي الطفل من
التعرض لمخاطر ارتفاع ضغط الدم".
وترى
الدكتورة "سوزان دوبرتز"
الخبيرة بجامعة تافت ببوسطن أن
معرفة الفرق في التركيب بين لبن الأم
والألبان الصناعية سوف تساعد بشكل
كبير على تصنيع ألبان تشبه في
تركيبتها لبن الأم.
الجدير
بالذكر أن هذه الدراسة تختلف عن
غيرها من الدراسات السابقة في أنها
قد استبعدت تأثير أي من العادات
الغذائية مثل تناول الملح والدهون
في الطعام، على ضغط الدم، كما تقول
الدكتورة دوبرتز.
|