|

الأطعمة الدسمة تسبب هشاشة العظام!
واشنطن - قدس برس-إسلام أون لاين/26-12-2000
الأطعمة
الدسمة والشحوم قد لا تسبب البدانة
وأمراض القلب فقط، بل قد تؤدي إلى
الإصابة بترقق وهشاشة العظام.. هذا
ما اكتشفه الباحثون في دراسة علمية
حديثة.
فقد
لاحظ الباحثون في جامعة كاليفورنيا
"لوس أنجلوس" الأمريكية في
تجاربهم التي أجروها على الفئران،
أن الحيوانات التي أطعمت غذاء دسمًا
لمدة سبعة أشهر، أي أقل من نصف مدة
حياتها، فقدت كميات كبيرة من معادن
عظامها، وفقدت أيضًا 15 في المائة من
عظام أرجلها الخلفية.
وقال
"فارهاد بارهامي" إخصائي
القلب، ورئيس فريق البحث: إن
الكوليسترول لم يعتبر عاملاً مهمًا
في صحة العظام حتى وقت قريب؛ لذلك
فإن هذه الدراسة تقدم فهمًا أفضل
للعلاقة بين ارتفاع الكوليسترول
وهشاشة العظام.
واكتشف
فريق البحث في الدراسة التي نشرتها
مجلة "بحوث العظام والتمعدن"
وجود كمية أقل من الخلايا المكونة
للعظام في الفئران التي تم إطعامها
غذاء دسمًا، زاد مستوى الكوليسترول
في دمائها، مقارنة بتلك التي أطعمت
غذاء عاديًا.
ويرى
العلماء أن ارتفاع الكوليسترول قد
ينقص الإنتاج الكلي للعظام؛ لذلك لا
بد من تطوير علاجات جديدة فعالة
لهشاشة العظام تستهدف الخلايا
البانية والمحللة لها.
وقال
الباحثون: إن التركيب البنائي
للعظام والشرايين متشابه إلى حد ما؛
فهشاشة العظام وأمراض القلب قد
يتسببان كلاهما عن استجابة التهابية
في الجسم تتحفز بوجود مستويات عالية
من الكوليسترول.
أي
أن الكوليسترول العالي لا يحفز
انسداد الشرايين فقط، بل قد يسبب
انحلال العظام أيضًا، مشيرين إلى أن
الغذاء قليل الدسم والأدوية الشائعة
مثل عقاقير "ستاتين" الخافضة
للكوليسترول، والمواد المضادة
للأكسدة التي تمنع الشرايين من
الانسداد، قد تستخدم لمنع هشاشة
العظام أيضًا كما تمنع أمراض القلب.
|